«الأصمخ»: اكتمال إنشاء آلاف الوحدات السكنية لخدمة المونديال



قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن آلاف الوحدات السكنية تم اكتمال إنشائها لخدمة مونديال 2022، مشيراً إلى أن هذه الوحدات يقع قسم كبير منها في المناطق الواعدة والجديدة مثل لوسيل واللؤلؤة – قطر وجنوب قطر في الوكرة، إلى جانب بعض المناطق شمال الدوحة.

وأضاف أن حجم المشاريع العقارية التي جرى العمل على إنشائها قبل مونديال 2022 كان كبيرا للغاية حيث تم إنشاء عدد كبير من المباني الخاصة بقطاع الضيافة أغلبها فنادق من فئات مختلفة، مشيرا إلى أن الإنفاق على المباني السكنية سيظل ضمن مستوى عال خلال العامين المقبلين، وخاصة في مدينتي لوسيل واللؤلؤة- قطر.

وأوضح التقرير أن المناطق التي تقع شمال الدوحة وجنوبها تشهد حركة إنشائية كبيرة، مبينا أن سبب ذلك يعود إلى مشاريع البنية التحتية في تلك المناطق وتوسع العمران ووجود المرافق الخدمية مثل المجمعات التجارية، ومرافق قطاع النقل.

وأضاف التقرير أن السيولة سواء الآتية من الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية أو من شركات التطوير العقارية أو حتى المستثمرين العقاريين بالإضافة إلى ارتفاع الطلب، شكلا الحلقة الأقوى في نمو الإنشاءات العقارية وازديادها في مناطق مختلفة لتشكل تنوعا متناغما يؤسس لمناطق جديدة تشمل كافة الخدمات، وهذا كوّن أساسا جديدا لاستمرار نمو القطاع العقاري في قطر يعتمد على التنوع في المشاريع في مناطق جديدة تتوافر فيها مشاريع متكاملة مثل السياحة والضيافة والمدن السكنية والتعليمية.

وأكد التقرير على أن نشاط سوق الإنشاءات العقارية يشهد حراكاً متواصلاً حالياً، فيما يعود التركيز على قطاع العقارات الفاخرة من قبل شركات التطوير وخاصة في مشروعي اللؤلؤة ولوسيل، في ظل مؤشرات طلب جيدة من قبل الأفراد.

وقال تقرير شركة الأصمخ إن قيم الصفقات العقارية شهدت أداء مرتفعا بالمقارنة مع الأسبوع السابق، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من «25 إلى 29 سبتمبر الماضي»، حيث سجلت عدد الصفقات العقارية «288» صفقة، بقيمة وصلت إلى أكثر من 577 مليون ريال.

وأوضح التقرير أن بلديتي الدوحة والظعاين حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات من حيث عدد الصفقات المنفذة واحتلتا المرتبة الأولى والثانية على التوالي، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغت نحو «58» صفقة تقريبا.

وعلى صعيد أسعار القدم المربعة للأراضي التي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الأول من أكتوبر الحالي، بين المؤشر العقاري لشركة «الأصمخ» بأنها شهدت تباينا في الأسعار، موضحاً أن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ «1,380» ريالا، وسجل في منطقة النجمة «1,320» ريالا للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة عند «385» ريالا.



Source link

اترك تعليقاً