الإعلان عن الفائزين بجوائز شومان للباحثين العرب ولأدب الطفل لعام 2022



عمّان في 12 ديسمبر /قنا/ أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن، اليوم، عن الفائزين بجائزتي /الباحثين العرب/ في دورتها الـ40، و/أدب الأطفال/ في دورتها الـ16 لعام 2022.

وقال الدكتور أمين محمود، رئيس الهيئة العلمية بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لعام 2022، إلى أنه فاز بالجائزة 17 باحثاً من مختلف الجنسيات العربية، بستة حقول، تضمنت 12 موضوعا لهذا العام ، فيما توزعت الجائزة على الفائزين حسب الجنسيات التالية: “7 أردنيين، و3 مصريين، واثنان من لبنان، واثنان من السعودية، وواحد من كل من سوريا والسودان وتونس”.

وفاز بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال لهذا العام، في المرتبة الأولى الكاتبة فداء أحمد غازي الزمر من الأردن، عن عملها /جورب الحكايا/، وفيما احتلت المرتبة الثانية الكاتبة السورية سلمى اللحام (مقيمة في هولندا)، عن عملها /أين سأتخلص منك يا حصينة؟/، وحلت في المرتبة الثالثة الكاتبة السعودية أماني الناجم عن عملها /الريشة السوداء/.

أما جوائز الباحثين العرب، ففاز عن حقل العلوم الطبية والصحية موضوع /تطبيقات المعلومات الحيوية مع تقدم العلم والتكنولوجيا/ للدكتور رامي حنين من مصر، فيما فاز موضوع /التقدم في معالجة الأمراض والتشوهات النفسية/ مناصفة كل من الدكتور أيمن محمد منصور من الأردن والدكتور فادي معلوف من لبنان.

وفي حقل العلوم الهندسية فقد فاز موضوع /استخدام تقنية النانو في التطبيقات الهندسية/ مناصفة كل من الدكتور راشد أبو الرب من الأردن والدكتور زيد العثمان من السعودية، مثلما فاز موضوع /تحسين أداء أنظمة الطاقة الحرارية من خلال الاستفادة من الحرارة المهدورة في تطبيقات تحلية المياه والتبريد والتسخين وتوليد الكهرباء/ الدكتور عبد الغني العلبي من سوريا.

وعن حقل العلوم التكنولوجية والزراعية فاز موضوع /إنترنت الأشياء وتطبيقاتها في المجالات المختلفة/ للدكتور طارق النفوري من السعودية، فيما فاز عن موضوع /نظريات وتطبيقات في الزراعة بدون تربة/ مناصفة كل من الدكتور محمد أبو السعود من مصر، والدكتور يحيى عثمان من الأردن.

وفي حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، فاز موضوع /الآثار واللغات القديمة/ مناصفة كل من الدكتور معاوية يوسف والدكتور خالد شنوان محمد البشايره من الأردن، فيما فاز عن موضوع /دراما التلفزيون والسينما في المجتمعات العربية/ مناصفة كل من الدكتورة سلام المحادين من الأردن والدكتورة فاتن ريدان من تونس، وفاز في موضوع /الكيمياء الضوئية/ ضمن حقل العلوم الأساسية الدكتور عمر عبد الصبور من مصر، وموضوع /تصنيف النباتات/ للدكتور جمال الطيب الغزالي من السودان.

بينما في حقل العلوم الإدارية والاقتصادية، فقد فاز موضوع /أثر التسويق الإلكتروني في عالم الأعمال/ للدكتور رائد الغرابات من الأردن، وموضوع /دور المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تطوير اقتصاديات الدول/ للدكتور جمال حيدر من لبنان.

وخلال حفل توزيع الجوائز عُرضت مشهديات من قبل شخصية “الحكواتي”، إذ جرى سرد مقتطفات من القصص الفائزة بالجائزة.

يذكر أن مؤسسة عبدالحميد شومان منذ تأسيسها عام 1978 وهي تشكل ظاهرة ثقافية علمية في الوطن العربي، وتمثل مؤشراً للدور الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في مجال دعم الثقافة والعلوم والفنون وإشاعة الفكر العلمي.. وتقدم عددا من الجوائز منها: جائزة لمعلمي العلوم في المدارس الأساسية والثانوية الأردنية، وجائزة للباحثين العرب الشبان، وجائزة لأدب الأطفال.

أما جائزة شومان للباحثين العرب فهي أول جائزة عربية، تعنى وتدعم البحث العلمي والدراسات الانسانية والثقافة العلمية، والتنوير الثقافي، والابتكار، وتشجيع القراءة وتحتفي بالباحثين العرب منذ عام 1982، وتشارك في إعداد وإلهام جيل من الباحثين والخبراء والمختصين العرب في الميادين العلمية المختلفة وتبرزهم في الوطن العربي .

أما جائزة شومان لأدب الطفل فتعمل مؤسسة شومان منذ عام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي وحول العالم، فهي تمنح مرة كل عام في واحد من الفنون الأدبية التالية: القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال.



Source link

اترك تعليقاً