التغيير أصبح ضرورة ! – جريدة الوطن



أكد إبراهيم خلفان، نجم منتخبنا الأسبق والمحلل الرياضي الحالي في حوار خاص مع الوطن الرياضي «ضرورة إنهاء العلاقة بين الاتحاد القطري لكرة القدم ومدرب الأدعم الإسباني فيليكس سانشيز خلال المرحلة المقبلة، مع بدء فوري لعملية الإحلال والتجديد بصفوف العنابي للظهور بالشكل اللائق في المنافسات الهامة القادمة».

وشدد أحد أساطير النادي العربي والأدعم التاريخيين، أن عدم مشاركة نجوم منتخبنا في مباريات الدوري كان له تأثير واضح على غياب التنافسية والنواحي الذهنية والبدنية والتي أثرت على النواحي الفنية خلال لقاءات العنابي الثلاثة في المونديال.

وأبدى خلفان، سعادته بالمستويات المميزة التي يقدمها المنتخب المغربي في كأس العالم، مرشحاً أسود الأطلسي للوصول إلى ما بعد دور الـ 16 والانتصار على المنتخب الإسباني.

وأشاد خلفان، بالمدرب الفرنسي للأخضر السعودي هيرفي رينارد، وقدرته على المضي قدماً مع الأخضر في الاستحقاقات القادمة.

{ هل تؤيد الإبقاء على مدرب منتخبنا الإسباني سانشيز أم تفضل رحيله؟

-‏‏ أعتقد أنه قد آن الأوان لرحيل الإسباني فيليكس سانشيز، وتغيير المدرسة التدريبية لمنتخبنا الوطني، من أجل استعداد أفضل للمرحلة المقبلة والتي سيكون فيها عدد من البطولات من أهمها كأس آسيا القادمة وبطولة الخليج، وكذلك تصفيات كأس العالم 2026 في كندا، المكسيك، والولايات المتحدة الأميركية، فالمدرب الإسباني لم يعد لديه ما يقدمه رفقة العنابي وقدم كل شيء في كأس آسيا الماضية والبطولة العربية وكوبا أميركا والكأس الذهبية والتصفيات الأوروبية لكأس العالم.

{ ما هي أسباب ظهور العنابي بشكل غير متوقع خلال المونديال؟

-‏‏ أرى أن السبب الرئيسي في ذلك هو طول فترة الإعداد التي بدأت في يونيو الماضي، والتي أثرت بشكل سلبي على نجوم الأدعم، وعدم مشاركة نجوم المنتخب الأساسيين في لقاءات الدوري خلال جولاته الأولى مما كان له بالغ الأثر في ابتعادهم عن المنافسة الحقيقة في المباريات التنافسية إضافة إلى انخفاض النواحي البدنية والفنية عند اللاعبين نتيجة لعدم مشاركتهم، فالمباريات التحضيرية مختلفة تماماً عن المواجهات الرسمية.

{ هل ترى من أسباب النتائج السلبية اعتماد سانشيز على عدد محدود من اللاعبين؟

-‏‏ بالفعل سانشيز اعتمد على مجموعة محدودة جداً من اللاعبين فقط (11) لاعبا هم قوام منتخبنا في الفترة الماضية وهذا أمر أيضاً كان له تأثير سلبي على الفريق وحتى التغييرات لابد أن تكون في أبسط الحدود، وهذا يحسب عليه، وكان من المفترض إعداد لاعبين آخرين وإيجاد المنافسة بين المجموعة الأساسية والاحتياطية لخلق حافز لدى اللاعبين وهو ما لم يحدث مثل الفرق والمنتخبات الآخرى، ونحن الآن في حالة انحدار في المستوى بعد أن كنا في حالة تصاعد كبير في كل مشاركات العنابي.

{ماذا يحتاج منتخبنا في القادم؟

-‏‏ لابد من بداية عملية الإحلال والتجديد في صفوف العنابي خلال الفترة الحالية، بانضمام مجموعة من نجوم المنتخب الأولمبي الذين لديهم الرغبة والحافز للتواجد مع المنتخب الأول وخلق تنافسية بين المجموعة القديمة والجديدة يستفيد منها العنابي في قادم الاستحقاقات، ونبدأ عملية التصحيح والترتيب من جديد وإعداد منتخب وطني قوي والاستفادة من الأخطاء وتكوين فريق قادر على المضي قدماً نحو الألقاب والبطولات.

{ كيف ترى تنظيم قطر للنسخة الحالية من كأس العالم؟

-‏‏ ولله الحمد قطر تعاملت بالفعل والعمل لا بالحديث والقول فقط وهو ما جعلنا نشاهد النسخة الأجمل والأمتع من المونديال في بلدنا، وللأصوات الغربية الشاذة التي تتحدث عن المونديال أقول لهم إن ما قدمته قطر درس للجميع ويستفاد منه في البطولات والمنافسات المقبلة على كافة المستويات، والمسؤولون وفروا كافة الإمكانيات والقدرات لإنجاح العرس الكروي الكبير، والآن كل من يتكلم بسوء عن قطر عليه أن يغير رأيه إن كان منصفاً، وقطر انتصرت منذ الوهلة الأولى لهذا المونديال والآن تسجل نجاحات في كل الاتجاهات حتى موعد اللقاء النهائي في 18 ديسمبر المقبل.

{ كيف ترى مستوى الأخضر السعودي في المونديال؟

-‏‏ كلنا كعرب فخورون بانتصار المنتخب السعودي على حساب الأرجنتين في المباراة الأولى والتي مهدت للعديد من المفاجآت في هذه البطولة، لكني ألقي بعض اللوم على المدرب هيرفي رينارد في عملية تغيير مراكز بعض اللاعبين وهذا أمر حساس جداً في عالم كرة القدم، وهي مؤثرة جداً في كأس العالم، والسعودية تملك عناصر جيدة في مختلف مراكز اللعب، تستطيع تمثل السعودية في قادم المنافسات، وعانوا من غيابات مؤثرة خاصة أمام المكسيك.

{ هل أنت مع بقاء رينارد مع المنتخب السعودي خلال الفترة المقبلة؟

-‏‏ أجاب مازحاً: لو ما يحتاجه الأخضر نحن نحتاجه، ورغم أن البعض يقدم له أحياناً اللوم لوجود بعض العنف في حديثه مع اللاعبين إلا أن ذلك أعتبره نوعا من الحماس الحميد والمطلوب مع اللاعبين في غرف الملابس ويتطلب الأمر ذلك أحياناً حتى تكون هناك ردة فعل جيدة للاعبين داخل المستطيل الأخضر، وأتمنى استمراره لمزيد من النجاحات مع المنتخب السعودي خلال مشاركاته المقبلة.

{ كيف ترى الإنجاز المغربي حتى الآن؟

-‏‏ المنتخب المغربي قادر على الوصول إلى ما بعد مواجهة المنتخب الإسباني بمزيد من التركيز والقتالية يستطيع أسود الأطلسي الوصول إلى مزيد من الأدوار الاقصائية، وأنا رشحت المنتخب المغربي منذ بداية البطولة لتمثيل العرب خير تمثيل في المونديال، وهو المنتخب الذي استطاع التعادل مع كرواتيا وصيف بطل العالم، والفوز الكبير على بلجيكا القوي وكذلك كندا مؤخراً.

{ وما هي أسباب التفوق المغربي برأيك؟

-‏‏ وجود مجموعة مميزة من المحترفين في أكبر دوريات العالم بداية من ياسين بونو الحارس الأمين لأشبيلية وأشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان، مرابط، بوفال، زياش، والنصيري وغيرهم من الأسماء المميزة كان لها دور في قوة ومكانة أسود الأطلسي، حيث إنهم كسبوا العديد من الخبرات والتنافسية الكبيرة خلال وجودهم في الدوريات الأوروبية وهم يحملون الثقل الفني المطلوب في المواعيد الكبرى.

{ رأيك في المستوى الفني للبطولة؟

-‏‏ المستوى الفني للبطولة عال جداً وفاق التوقعات قبل البطولة وزاد من إثارته وحماسه المفاجآت التي تتوالى على البطولة، شاهدنا اليابان تتصدر مجموعة قوامها ألمانيا وإسبانيا، والكاميرون تفوز على البرازيل، وتونس تقهر بطل العالم السابق المنتخب الفرنسي، إضافة إلى القوة والحماس والرغبة الكبيرة في الانتصار.



Source link

اترك تعليقاً