جامعة حمد بن خليفة تطلق سلسلة ندوات حول جوانب الحماية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة



الدوحة /قنا/ أطلقت جامعة حمد بن خليفة سلسلة ندوات نقاشية للحديث عن جوانب الحماية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف النهوض بحقوق هذه الفئة وتحقيق التقدم الاجتماعي على وجه العموم.

وتهدف سلسلة المناقشات، التي نظمتها كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بالتعاون مع كلية السياسات العامة، إلى توفير منصة للباحثين وصانعي السياسات والمتخصصين والنشطاء والطلاب وأفراد المجتمع للمساهمة في المناقشات العميقة حول أبعاد الدمج، لمساعدة المتخصصين وصانعي السياسات على تصميم وتنفيذ برامج وسياسات فعالة.

وقدمت الندوة الأولى، التي عقدت بعنوان /الحقوق المرتبطة بالإعاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: الفرص والتحديات/، لمحة عامة عن الاتجاهات المرتبطة بالإعاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومعدل انتشار الإعاقة في المنطقة، والأطر المؤسسية والقانونية المتعلقة بالإعاقة، وإمكانية وصول ذوي الإعاقة إلى فرص التعليم والتوظيف، إضافة إلى مناقشة الفرص والتحديات المحتملة في تأطير القضايا المتعلقة بالإعاقة من حيث الحقوق.

واستكشفت الندوة الثانية، التي عقدت بعنوان /أنظمة الحماية الاجتماعية الشاملة لذوات الإعاقة في المنطقة العربية/، توصيات السياسات لبناء خطط حماية اجتماعية شاملة تمنع تهميش ذوات الإعاقة.

وسعت الندوة الثالثة، التي عقدت بعنوان /الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: عدم التخلي عن أي طفل/، إلى تعزيز فهم التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.



Source link

اترك تعليقاً