«راس لفان للكهرباء» تنجز مشروع آلية التنمية المستدامة



نجحت شركة راس لفان للكهرباء المحدودة إحدى الشركات التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية في إكمال وتنفيذ مشروع آلية التنمية المستدامة (CDM) والحصول على شهادة دولية معتمدة في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة تحت إشراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC) ضمن مشروعها «استعادة مياه مكثفات البخار ذات الضغط المتوسط».

وأكدت الشركة على اكتمال المشروع والتحقق منه بموجب آلية التنمية المستدامة حيث تم نشره مؤخرا على موقع الأمم المتحدة للاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

وتعد آلية التنمية النظيفة (CDM)، وهي آلية تعاونية أنشئت بموجب بروتكول كيوتو لمساعدة البلدان النامية في تحقيق التنمية المستدامة وتسمح للمشاريع بخفض الانبعاثات في البلدان النامية بالحصول على أرصدة تخفيض معتمد للانبعاثات، كل منها يعادل طناً واحداً من ثاني أكسيد الكربون.

ويمكن استخدام وحدات الخفض المعتمد للانبعاثات CER)) من قبل البلدان الصناعية لتحقيق جزء من أهداف خفض الانبعاثات بموجب بروتكول كيوتو، كما تعطي آلية التنمية المستدامة وخفض الانبعاثات البلدان الصناعية بعض المرونة في بحث كيفية تحقيق أهدافهم للحد من الانبعاثات الخاصة بها.

وبهذه المناسبة عبر المهندس محمد ناصر الهاجري العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز، كما ذكر ان تحقيق هذا الإنجاز سوف يساهم في تعزيز جهود شركات الكهرباء والماء القطرية نحو استكمال جهود التنمية المستدامة والاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

وهنأ الهاجري شركة رأس لفان للكهرباء المحدودة لاستكمالها جميع الخطوات اللازمة للتحقق بموجب آلية التنمية النظيفة (CDM) التي تديرها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC) وحصولها على شهادة الاعتماد.

وهنأ المهندس سعود جليل الرويلي، رئيس مجلس إدارة شركة رأس لفان للكهرباء المحدودة، فريق العمل وذكر أن الاستثمارات في التكنولوجيات التي تساعد على تحسين البيئة ضرورية للحفاظ على البيئة وحمايتها، بما في ذلك الهواء والأرض والماء والتنوع البيولوجي هو هدف مشترك.

ومن جانبه قال المهندس عبد الله عيسى رشيد المدير التنفيذي لشركة راس لفان للكهرباء المحدودة إن هذا الإنجاز يعكس الجهود الكبيرة لفريق العمل في الشركة على مدى السنوات الماضية والاهتمام الكبير للمساهمة في الحفاظ على البيئة في قطر.

كما أوضح أن شركة رأس لفان للكهرباء المحدودة تعتبر من أوائل الشركات التي تحصل علي هذه الشهادة، من خلال استثمار الفرصة للحفاظ على الطاقة والحد من الانبعاثات مشيرا إلى أن الشركة تمكنت من خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بمقدار 12,015 طن من ثاني أكسيد الكربون (لفترة رصد محددة)، واستعادة المياه بمقدار 63.52 م3/‏ ساعة، والحفاظ السنوي على الطاقة بمقدار 125,041 مليون وحدة حرارية.



Source link

اترك تعليقاً