كهرماء تطلق مسابقة لأفضل مبادرة مبتكرة في مجال الاستدامة فيما يتعلق بكأس العالم



الدوحة – قنا/ أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، اليوم، مسابقة “أفضل مبادرة مبتكرة في مجال الاستدامة فيما يتعلق باستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022”.

وتهدف المسابقة إلى دعم التفكير الإبداعي والمبتكر في إطار العمل لتحقيق الاستدامة بالدولة سواء فيما يتصل بتنظيم بطولة كأس العالم، أو ما بعدها، عبر منح المبدعين والباحثين الفرصة لتقديم ابتكاراتهم في هذا المجال، وتشجيعهم على تقديم أفكار إبداعية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد بالمناسبة، أكدت المهندسة بدور المير المديرة التنفيذية لإدارة الاستدامة والبيئة باللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ستغير طريقة تنظيم البطولات المقبلة وحتى مختلف الفعاليات الرياضية الكبرى في المستقبل، كما ستعمل على إرساء إرث مستدام يسهم في تعزيز أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية قطر الوطنية 2030.

وقالت المهندسة المير: إن اللجنة العليا للمشاريع والإرث وضعت بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” استراتيجية للاستدامة، هي الأولى التي يجري التخطيط لها ووضعها بشكل مشترك بين /فيفا/ والبلد المضيف والجهة المحلية المعنية بالتنظيم، حيث تستعرض 22 هدفا وما يزيد على 70 من المبادرات والبرامج الملموسة لتنفيذ الاستراتيجية وتحقيق أهدافها المحددة سلفا، وذلك انطلاقا من أن موضوع الاستدامة كان منذ البداية محورا رئيسيا لكأس العالم FIFA قطر 2022.

وأشارت إلى أنه جرى تحديد خمسة التزامات تتعلق بالاستدامة، تشمل بناء كفاءات بشرية وحماية حقوق العمال، وتقديم تجربة شاملة على مستوى البطولة، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتقديم حلول بيئية مبتكرة، وإرساء نموذج للحوكمة الرشيدة والممارسات التجارية الأخلاقية، مؤكدة على أن أفراد المجتمع هم الشريك الأهم في تحقيق أهداف الاستدامة؛ إذ ستضمن إسهاماتهم على الصعيد الاجتماعي تحقيق الهدف الأسمى، وهو أن يكون لكأس العالم FIFA قطر 2022 إرث إيجابي تستفيد منه الأجيال القادمة.

وأوضحت في هذا الصدد أن جميع ملاعب البطولة تقلل استهلاك المياه بنسبة 40 إلى 47 بالمئة، ومن استهلاك الطاقة بنسبة 30 إلى 40 بالمئة، ويتم فيها استخدام حافلات كهربائية بنسبة 25 بالمئة.

من جهته، قال السيد محمد علي المهندي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بـ “كهرماء”، في كلمة بمناسبة إطلاق المسابقة التي تنظمها حاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي في المؤسسة: “تأتي هذه المبادرة لتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء لقضايا الإبداع والابتكار والبحث العلمي، خاصة ما يتعلق بقضايا الاستدامة، والتي تلتزم”كهرماء”بتحقيق أهدافها ودعم المبادرات الرامية إلى تعزيزها، في إطار دورها كمؤسسة وطنية تسعى بشكل متواصل لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030”.

وأضاف أن المسابقة تشمل ثلاث فئات مختلفة، تختص الأولى بفئة الفيديوهات القصيرة التي لا تتعدى الستين ثانية، في حين يتنافس المتقدمون في الفئة الثانية على المشاريع البحثية العلمية التطبيقية، وتضم الفئة الثالثة تطبيقات الهواتف الذكية الرامية إلى دعم وتحسين الاستدامة.

من جهته، قال المهندس راشد حسين الرحيمي رئيس حاضنة الإبداع والابتكار والبحث العلمي في “كهرماء”: إن الهدف من إطلاق مسابقة أفضل مبادرة إبداعية هو إعطاء فرصة حقيقية للمبدعين والباحثين لتقديم أفكارهم وابتكاراتهم، وتشجيعهم على التنافس عبر تقديم أفكار إبداعية.

وأشار في هذا الصدد إلى تدشين المؤسسة خلال الأسبوع الماضي الموقع الإلكتروني الجديد للحاضنة، مع عرض البرامج التي تقدمها لأصحاب المبادرات والأفكار الخلاقة، إيمانا بدور المؤسسة بهذا الجانب المهم.



Source link

اترك تعليقاً