كيفية إنشاء خريطة موقع XML: تلميحات وأفضل الممارسات

كيفية إنشاء خريطة موقع XML
في الأسابيع الأولى لي في Atlassian ، كنت أسعى لتحقيق ربح سريع للحصول على موطئ قدم أقوى داخل الشركة وتنصير SEO. لذلك ، قمت بمراجعة موقعنا الرئيسي ولاحظت أنه لا يحتوي على خريطة موقع XML. يا له من فوز سهل!ذهبت إلى المطورين وطلبت منهم تنشيطه في CMS. لدهشتي ، قالوا لي إن ذلك غير ممكن ؛ كنت في حيرة من أمري.

بعد بعض التفكير ، تذكرت أن Screaming Frog كانت لها وظيفة خريطة موقع XML ، لذلك قمت بإلغاء الموقع وتحميل الزحف كخريطة موقع XML. لقد أكلته Google في غضون ثوانٍ قليلة ، ورأينا تأثيرًا ملحوظًا على حركة المرور لدينا في الأيام التالية.

المغزى من القصة هو أن خرائط مواقع XML مهمة وأحيانًا يتم التقليل من شأنها.


إليك كل ما سأقوم بتغطيته في هذه المقالة

  • ما هي خرائط مواقع XML ولماذا تحتاج إلى الحصول عليها
  • HTML مقابل خرائط مواقع XML
  • أنواع مختلفة من خرائط مواقع XML
  • الحد الأدنى من متطلبات خريطة موقع XML
  • تلميحات خريطة موقع XML للمواقع الكبيرة
  • أفضل الممارسات وأسوأ الممارسات لخريطة موقع XML
  • أدوات ومولدات خريطة موقع XML

ما هي خرائط مواقع XML ولماذا تحتاج إلى الحصول عليها

خرائط مواقع XML هي خرائط رقمية تساعد Google في اكتشاف الصفحات المهمة على موقعك وعدد مرات تحديثها.

تنص Google في صفحة مركز المساعدة الخاصة بها على ما يلي:

يخبر ملف Sitemap الزاحف بالملفات التي تعتقد أنها مهمة في موقعك ، كما يوفر معلومات قيمة حول هذه الملفات: على سبيل المثال ، للصفحات ، وقت آخر تحديث للصفحة ، وعدد مرات تغيير الصفحة ، وأي إصدارات لغة بديلة من صفحة.

وفقًا لـ Gary Illyes ، تعد خرائط مواقع XML هي ثاني أهم مصدر لعناوين URL التي يقوم Googlebot بالزحف إليها بعد الارتباطات التشعبية وعناوين URL التي تم اكتشافها مسبقًا. هذا ضخم ولا ينبغي الاستهانة به!

بدأت Google في استخدام خرائط مواقع XML في 2005 وبعد فترة وجيزة انضمت إليها محركات البحث مثل MSN أو Yahoo. في الوقت الحاضر ، يستخدمونها لأكثر من مجرد اكتشاف عناوين URL.

يجب أن يحتوي كل موقع على خريطة موقع XML. إنها مهمة بشكل خاص من أجل:

  • مواقع كبيرة
  • مواقع جديدة
  • مواقع بها الكثير من الصفحات اليتيمة
  • المواقع التي تستخدم الكثير من الصور ومقاطع الفيديو

بينما يساعدك ملف robots.txt على استبعاد أجزاء من موقعك من التصنيف في محركات البحث ، فإن خرائط مواقع XML تفعل العكس. إنها تساعد محركات البحث في اكتشاف صفحات جديدة – حتى عندما لا تكون مرتبطة بالموقع الرئيسي.

يوتيوب فيديو مصغرة

تأتي ملفات Sitemap بتنسيق XML بحيث يمكن لـ Google تحليلها بسرعة للعثور على عناوين URL الجديدة. XML – e X tensible M arkup L anguage – خفيف الوزن وقابل للنقل بين الأجهزة وصُمم لتخزين البيانات.

أسهل طريقة للتحقق مما إذا كان موقعك يحتوي على خريطة موقع هو البحث في Google Search Console أو في Bing Webmaster Tools ضمن “sitemaps”. تبحث معظم محركات البحث ، مثل Google أو Bing ، عن إدخال “Sitemap: <sitemap_location>” (أو الإدخالات) في ملف robots.txt الخاص بموقعك. بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا اختبار اتصال ملف Sitemap الخاص بك مباشرةً إلى Google و Baidu و Bing و Yandex .

xml sitemap في أدوات مشرفي المواقع من Bing

خرائط مواقع XML في أدوات مشرفي المواقع في Bing. 1: تقرير خرائط المواقع. 2: إضافة مسارات خريطة موقع جديدة. 3: تم العثور على ملفات Sitemap الموجودة في Bing.

خريطة موقع XML في Google Search Console

خرائط مواقع XML في Google Search Console. 1: تقرير خرائط المواقع. 2: إضافة مسارات خريطة موقع جديدة. 3: ملفات sitemap الحالية التي عثر عليها Google.

HTML مقابل خرائط مواقع XML

هناك نوعان من خرائط المواقع: HTML و XML. ماهو الفرق؟

1. ستلاحظ التنسيق .

يختلف HTML بشكل واضح عن XML. ولكن هذا يعني أكثر من ذلك: بينما تكون خرائط مواقع HTML مرئية لمستخدمي الموقع ، فإن خرائط مواقع XML هي خلاصات لمحركات البحث.

يمكنك القول أن خرائط مواقع HTML يتم إنشاؤها أيضًا لمحركات البحث ، ولكن بينما يمكن أن تكون ذات قيمة للمستخدمين ، فإن خرائط مواقع XML لا يمكنها ذلك.

2. أنها تخدم نفس الغرض ولكن بطرق مختلفة.

كلاهما يساعد محركات البحث في اكتشاف عناوين URL الجديدة ، سواء كانت صفحات أو مقاطع فيديو أو صور.

خرائط مواقع XML هي موجزات مخصصة تساعد محركات البحث على فهم أولوية عناوين URL التي يجب الزحف إليها ، وعدد مرات تغييرها ، والعناصر الجديدة التي تمت إضافتها إلى الموقع. هذا مفيد بشكل خاص لجدولة محرك البحث لأنه يمكنهم تقدير وقت وكم مرة إعادة الزحف إلى عنوان URL.

تساعد خرائط مواقع HTML أيضًا محركات البحث في اكتشاف عناوين URL الجديدة ولكن من خلال اكتشاف الروابط التي تتبعها. وهذا يعني أن خرائط مواقع HTML لا يمكن أن تكون أداة فعالة لاكتشاف عناوين URL إلا إذا تم الزحف إليها وإذا تم اتباع الروابط. يمكنك فهم هذا من خلال النظر في ملفات السجل الخاصة بك.

3. لها فوائد جانبية مختلفة.

تحتوي خرائط مواقع XML على سمات وصفية مثل <changefreq> أو <lastmod> للإشارة إلى كيفية تغير حالة عنوان URL. يمكنهم أيضًا حمل ملحقات لمقاطع الفيديو والصور والأخبار.

توزع خرائط مواقع HTML PageRank في جميع أنحاء الموقع ، وهذا هو ما يتم استخدامها في الوقت الحاضر بشكل أساسي ، بصرف النظر عن قيمة التنقل للمستخدمين. نظرًا لأن خرائط مواقع HTML غالبًا ما تكون مرتبطة في تذييل أحد المواقع ، فعادة ما يتم ربطها من كل صفحة وقد توزع نظام ترتيب الصفحات الوارد إلى صفحات أخرى ذات ارتباط داخلي أضعف.

أنواع مختلفة من خرائط مواقع XML

على الرغم من أنه يمكن تقديم خرائط مواقع XML بتنسيق RSS أو mRSS أو Atom 1.0 أو تنسيق نصي ، فإن “نوع” ملف Sitemap يشير إلى محتواه أو “نوع الوسائط”:

  • أخبار
  • فيديو
  • صورة

كما سأحدد أدناه ، يمكنك إنشاء خرائط مواقع تحتوي على نوع وسائط واحد محدد فقط أو دمجها في خريطة موقع XML العادية.

الحد الأدنى من متطلبات خريطة موقع XML

لكي تعمل خرائط مواقع XML الخاصة بك على النحو الأمثل ، يجب أن تفي بالمعايير. يجب أن يكون ملف Sitemap بتنسيق XML:

  • تحتوي فقط على عناوين URL الأساسية مع 200 رمز حالة.
  • قم بتضمين ما يصل إلى 200 ألف عنوان URL لكل ملف Sitemap وما يصل إلى 50 ألفًا من ملفات Sitemap لكل ملف Sitemap للفهرس.
  • يتم الرجوع إليها في ملف robots.txt.
  • BUTF-8 مشفر.
  • يتم ضغطها بتنسيق gz.
  • لا يزيد حجمه عن 50 ميجابايت أو يحتوي على 50000 عنوان URL (أيًا كان ما تضغط عليه أولاً).

ولكن هناك المزيد مما يمكنك فعله ويجب عليك فعله لتحقيق أقصى استفادة من خرائط مواقع XML. يمكنك الإشارة إلى Google عن عناوين URL المهمة من خلال تضمين الصفحات المهمة فقط في خرائط مواقع XML ، وتحديثها كثيرًا.

تحتوي معظم أنظمة إدارة المحتوى على وظيفة لتحديث خرائط المواقع تلقائيًا عند إنشاء عنوان URL جديد أو تغيير صفحة موجودة. بالنسبة إلى Google ، يمكن أن يكون تكرار تحديث ملف Sitemap نفسه وعلامة آخر نموذج للصفحات بمثابة إشارة إلى الحداثة. ما إذا كان هذا مهمًا لترتيبها يعتمد على الصفحة والسياق.

فكر في خريطة موقع XML كخريطة مدينة للسائحين مع اعتبار المدينة موقع الويب الخاص بك والسائح هو Google – فأنت تريد التأكد من تضمين المباني المهمة فقط ، وليس كل عنوان. هذا هو السبب في عدم تضمين الصفحات غير المهمة ؛ أمثلة صفحات مثل سياسة الخصوصية الخاصة بك أو صفحة عنا. بينما يجب فهرسة هذه الصفحات ، لا يلزم الزحف إليها كثيرًا وليست مهمة عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث.

تلميحات خريطة موقع XML للمواقع الكبيرة

هناك المزيد الذي يمكنك القيام به لرفع مستوى لعبة خريطة الموقع الخاصة بك ، بما يتجاوز تلبية المتطلبات القياسية.

يجب أن تستخدم المواقع الكبيرة مثل ناشري الأخبار ، على سبيل المثال ، خرائط مواقع الفهرس ، والتي تحتوي على (ما يصل إلى 50000) خريطة مواقع عادية ، ويجب ألا يزيد حجمها عن 50 ميغا بايت. هم مثل أم خريطة موقع XML التي تحمل الكثير من خرائط المواقع الأصغر. تحتاجها المواقع الكبيرة لأنها لا يمكن أن تتناسب مع خريطة موقع واحدة. لا يجب أن تحاول ملاءمة كل شيء في خريطة موقع واحدة ، على أي حال.

يمكنك تحقيق أقصى استفادة من خرائط المواقع هذه عن طريق تنظيمها إما حسب نوع الصفحة أو الموضوع. من الناحية العملية ، يمكنك إنشاء خرائط مواقع XML مخصصة لكل دليل فرعي أو قالب صفحة لفهم المشكلات الفنية ومشكلات الفهرسة في موقعك.

قدم GSC ملف Sitemap بتنسيق xml

هناك خرائط مواقع XML متخصصة لأغراض محددة. تستفيد المواقع التي تعمل بشكل كبير حول الوسائط الغنية (على سبيل المثال: Pinterest أو YouTube) كثيرًا من خرائط مواقع الصور أو الفيديو . يجب أن يكون لدى الناشرين خرائط مواقع إخبارية .

تزيد خرائط مواقع الصور من فرصة العثور على موقعك في بحث الصور من Google. ليس من الضروري أن يكون لديك خريطة موقع مخصصة للصور ؛ يمكنك أيضًا استخدام إضافات الصور في خريطة موقعك العادية.

هذا ما تبدو عليه إضافات الصور ( مواصفات XML ):

<?xml version="1.0" encoding="UTF-8"?>
<urlset xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9"
xmlns:image="http://www.google.com/schemas/sitemap-image/1.1">
<url>
<loc>http://example.com/sample.html</loc>
<image:image>
<image:loc>http://example.com/image.jpg</image:loc>
</image:image>
<image:image>
<image:loc>http://example.com/photo.jpg</image:loc>
</image:image>
</url>
</urlset>

تعمل ملفات Sitemap للفيديو وفقًا لنفس المبدأ: إما إنشاء خريطة موقع مخصصة أو إضافة إضافات إلى ملفك العادي:

<url>
<loc>https://example.com/mypage</loc>
<video> ... information about video 1 ... </video>
</url>

لكن كن حذرًا مع البيانات الوصفية التي تضيفها إلى خرائط مواقع الفيديو أو الإضافات.

تنص Google على  أن “Google قد تستخدم نصًا في الصفحة المقصودة للفيديو بدلاً من النص الذي تقدمه في ملف Sitemap إذا كان نص الصفحة يعتبر أكثر فائدة من المعلومات الموجودة في خريطة الموقع.” يتحدثون عن النص الذي تم تسليمه من خلال الوصف. إلى جانب الوصف ، يمكنك إطعام Google صورة مصغرة ، وطول الفيديو ، والتصنيف ، والملاءمة للأسرة ، والمزيد ( قائمة كاملة بالبيانات الوصفية لخريطة موقع الفيديو بتنسيق XML ). بالنسبة للمواقع التي تستخدم الفيديو بكثافة ، فهذا أمر منطقي بالتأكيد. بالنسبة لجميع الآخرين ، فهو اختياري نسبيًا.

تختلف خرائط مواقع الأخبار في أنه يجب أن يكون لديك دائمًا خريطة موقع XML منفصلة للأخبار. لا توصي Google (أو تعرض) ملحقات في هذه الحالة. تساعد خرائط مواقع الأخبار Google في اكتشاف المقالات الجديدة وترتيبها ، وهو أمر يمثل تحديًا خاصًا في صناعة النشر لأنه ينتج الكثير من المحتوى. على الرغم من أن Google تنص على عدم تفضيل الناشرين الذين لديهم خرائط مواقع إخبارية ، إلا أنها تساعد في الحصول على ترتيب للأخبار الساخنة في أخبار Google بشكل أسرع.

خرائط مواقع الأخبار لها متطلبات خاصة:

  • تضمين مقالات لا يزيد عمرها عن يومين.
  • لا تقم بإضافة أكثر من 1000 إدخال جديد إلى خريطة موقع موجودة في وقت واحد.
  • تحديث خرائط المواقع الحالية لتحديثات المقالة.

يمكنك أيضًا استخدام خرائط مواقع XML لتحديد علامات وصفية معينة والإشارة إليها لـ Google. أحد الأمثلة على ذلك هو hreflang ؛ يمكنك إضافته كملحق لملف Sitemap ( إرشادات كاملة ):

<url>
<loc>http://www.example.com/english/page.html</loc>
<xhtml:link
rel="alternate"
hreflang="de"
href="http://www.example.com/deutsch/page.html"/>
<xhtml:link
rel="alternate"
hreflang="de-ch"
href="http://www.example.com/schweiz-deutsch/page.html"/>
<xhtml:link
rel="alternate"
hreflang="en"
href="http://www.example.com/english/page.html"/>
</url>

يتجاهل Google سمة الأولوية في خرائط مواقع XML ، لكنه ينتبه إلى lastmod ، وفقًا لجون مولر. تحدد Google أولوية صفحاتك بنفسها ، ربما من خلال الشعبية والسلطة. ومع ذلك ، فإن Lastmod هي علامة تشير إلى وقت تغيير عنوان URL في المرة الأخيرة ، وهو أمر مثير للاهتمام حقًا لـ Google.

أيضًا ، لا تحتاج إلى إضافة خرائط مواقع XML لعناوين URL لصفحات AMP ، وفقًا لجون مولر.

أفضل الممارسات وأسوأ الممارسات لخريطة موقع XML

في Atlassian ، قمنا بحل وظيفة ملف Sitemap XLM المفقودة لنظام إدارة المحتوى الخاص بنا من خلال موفر خريطة موقع XML لجهة خارجية ، وقد عمل بشكل جيد.

مثال على موفر خريطة موقع xml لجهة خارجية

على الرغم من أن التنسيق يعتمد على النص بدلاً من XML ، إلا أنه يعمل.

تشير New York Times إلى خرائط مواقعها في ملف robots.txt وتفصل التنسيقات مثل مقاطع الفيديو أو الأخبار. يذهب إلى أبعد من ذلك ويحتوي على خرائط مواقع لفئات معينة ، مثل الطهي أو الانتخابات.

من المنطقي أن يكون لديك خرائط مواقع XML مخصصة للأحداث في الوقت المناسب كناشر لأنك تحتاج إلى فهم مدى سرعة Google في اختيار المحتوى وما إذا كان يمكن فهرسة كل شيء دون مشاكل.

الأحداث في خرائط المواقع

يحتوي Walmart على تقسيم مماثل حسب الفئات التي لها معنى كبير لمواقع التجارة الإلكترونية . يحتوي على خرائط مواقع XML الرئيسية للموضوعات والفئات.

مثال على خريطة موقع XML الرئيسية للموضوعات والفئات

كما ترى في لقطة الشاشة أدناه ، يسمح تقسيم الموضوع لـ Walmart بمعرفة كيفية قيام Google بفهرسة مناطق مختلفة من الموقع مثل الموضة أو الترفيه.

مثال على تقسيم موضوع خريطة الموقع

إذا كان لديك موقع مقسم إلى موضوع أو فئات أو كليهما ، فمن المستحسن إنشاء خرائط مواقع XML محددة لكل منهما. ليس هناك عيب معروف لامتلاك نفس عناوين URL في خرائط مواقع مختلفة.

نصيحة Semrush : باستخدام أداة Semrush Site Audit ، يمكنك تدقيق أي موقع والتحقق من ست قضايا محددة تتعلق بخرائط مواقع XML. ستقوم الأداة أولاً بالتحقق مما إذا كان ملف sitemap.xml موجودًا أم لا ، ثم ستبحث عن أخطاء التنسيق والصفحات غير الصحيحة في خريطة الموقع والمشكلات الأخرى التي قد تؤثر على وضوح ملف Sitemap الخاص بك.

أدوات ومولدات خريطة موقع XML

تأتي معظم أنظمة إدارة المحتوى بوظائف معدة مسبقًا تتيح لك إنشاء خريطة موقع XML تلقائيًا. لكن البعض لا يفعل ذلك ، وفي هذه الحالة ، تحتاج إلى أداة خارجية.

قد ترغب أيضًا في قراءة: 10 من أفضل أدوات إنشاء ملفات Sitemap …

هذه اختياراتي الشخصية لمولدات خرائط مواقع XML.

اترك تعليقاً