كيف يمكن أن نحول الشعور بالقلق والتوتر إلى شيء مفيد؟


  • تريسي دينيس-تيواري
  • بي بي سي فيوتشر

We have a problem with anxiety – but it's not what you've been told. From "eco-anxiety" to "FOMO", modern life seems a stressful place to be. But psychologist Tracy Dennis-Tiwary explains why the emotion can be a good thing.

صدر الصورة، Getty Images

عندما ولد ابني بمرض خلقي في القلب، كأي أم، شعرت بالضياع. كان بحاجة إلى إجراء جراحة القلب المفتوح، وسيطر عليّ شعور طاغ بالقلق مما قد يحمله المستقبل. كنت أدرك أن النتيجة قد لا تكون جيدة، لكنني كنت أعلم أيضا أنه من الممكن أن تكون النتيجة إيجابية إذا ما وفرت له أفضل رعاية ممكنة.

في أوقات كهذه، من الصعب التركيز على الإيجابيات، لكنني تعلمت أن بإمكاني استغلال القلق لكي أحتفظ بطاقتي ونشاطي. بسبب إدراكي أن المستقبل غير مضمون ولكنني أستطيع أن أؤثر على النتائج، ساعدني قلقي على الصمود في موقف كان يبدو ميؤوسا منه. أعتقد أن القلق من الممكن أن يصبح أداة تساعدنا على التكيف مع التحديات التي تلقيها الحياة في طريقنا.

بيد أنه بالنسبة للكثير من الناس، القلق قد يكون خانقا، كما أنه أصبح مرادفا للمشاعر السلبية.

عندما كنت شابة صغيرة في الثمانينيات من القرن الماضي، كانت كلمة القلق تعتبر اختصارا لمشاعر الضيق والانزعاج. كيف يسير التحضير لحفل زفافك؟ يسير على نحو جيد، ولكنني أشعر بالقلق. كيف يسير العلاج الكيميائي؟ مرهق ومقلق للغاية، ولكن تحت السيطرة.



المصدر

اترك تعليقاً