مونديال الأرقام القياسية – جريدة الوطن



قبل (24) ساعة على إسدال الستار عن الحدث الكروي الكبير بإقامة المباراة النهائية بين الأرجنتين وفرنسا في استاد لوسيل، حقق مونديال «فيفا» قطر 2022 أول مونديال يقام في دولة عربية وإسلامية في التاريخ الرياضي ومنذ انطلاقة النسخة الأولى من المونديال في 1930 وفي نسختها الـ 22 تاريخياً، بتحطيم العديد من الأرقام القياسية التي لم تحدث في أي نسخة سابقة من المونديال.

وتعددت الأرقام القياسية التي تحطمت في المونديال ومنها الحضور الجماهيري الكبير الذي شهدته ملاعب المونديال الثمانية والذي وصل إلى المركز الثاني بعد مونديال أميركا 1994، ومن الأرقام القياسية وصول (3) منتخبات آسيوية لأول مرة للدور الثاني، كما كان المونديال شاهداً على المعجزة المغربية بالتأهل للدور نصف النهائي كأول منتخب عربي وأفريقي.

وشهدت النسخة الحالية للمونديال، تحطيم الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي للعديد من الأرقام القياسية بعد معادلته رقم الأسطورة الألمانية لوتار ماتيوس، بـ 25 مباراة، كما أصبح الهداف التاريخي للأرجنتين في كؤوس العالم برصيد 11 هدافاً.

وتفرد المونديال بقدرة الجماهير على حضور أكثر من مباراة في نفس اليوم نظراً لقرب المسافات بين الملاعب المونديالية، كما كانت النسخة الحالية من كأس العالم الأولى التي تقام في فصل الشتاء. .كما تفرد المونديال الحالي، بكون مواجهة ألمانيا أمام كوستاريكا، المباراة الأولى في تاريخ المونديال التي تديرها حكمة، لتدخل النساء عالم الرجال من الباب الكبير.

وبلغ عدد الحضور في مباريات دور المجموعات لمونديال قطر 2.45 مليون مشجع، ما معدله 96 % من سعة الملاعب، وذلك وفق الأرقام التي نشرها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ما يعني أنه تجاوز مونديال روسيا 2018 في النسخة السابقة التي حققت 2.17 مليون قبل 4 أعوام من الآن، كما أن عدد الحضور الجماهيري الإجمالي للبطولة هو الثاني تاريخياً بعد نسخة الولايات المتحدة الأميركية في 1994 بمتوسط حضور وصل إلى 68.626 شخصا في كل مباراة، ليصل الحضور أكثر من 3.5 مليون مشجع في البطولة، لتتفوق النسخة الحالية من مونديال «فيفا» قطر 2022 على نسخة البرازيل في 2014 حتى قبل المواجهة النهائية التي تجمع بين الأرجنتين وفرنسا في استاد لوسيل مسرح النهائي الكبير.

كما كانت مباراة الأرجنتين والمكسيك بالجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة وكذلك نصف النهائي الذي جمع بين الأرجنتين وكرواتيا المباراتين الأعلى حضوراً بالمدرجات منذ مونديال الولايات المتحدة عام 1994، إذ بلغ عدد الجمهور في ملعب لوسيل 88.966 متفرجاً لكل مباراة على حدة.

كما سجلت الكثير من المباريات أرقاماً قياسية من حيث عدد المشاهدات التليفزيونية في بلادها، وأصبحت المواجهة بين إنجلترا وأميركا، مباراة كرة القدم الأكثر مشاهدة على الشاشات «الأميركية» في التاريخ.



Source link

اترك تعليقاً