نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع : اليوم الوطني مناسبة لاستلهام قيم الوحدة والولاء التي رسخها المؤسس



الدوحة /قنا/ أكد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، أن اليوم الوطني مناسبة لاستلهام قيم الوحدة والولاء التي رسخها المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله.. منوها بشعار الاحتفال لهذا العام (وحدتنا مصدر قوتنا) المقتبس من كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى “حفظه الله”.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة احتفالات البلاد باليوم الوطني “إن المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله، ترك إرثا غنيا ومبادئ قويمة راسخة، نستلهم منها معاني الوحدة والولاء، ونسعى في وزارة الدفاع لترجمة قيم الولاء والوحدة، من كلمات منطوقة، إلى أفعال ملموسة، ونماذج واقعية”.

وأضاف سعادته “لقد مرت بلادنا بمنعطفات صعبة، خلال السنوات الماضية، لكن ولأننا أدركنا أهمية الولاء والوحدة منذ زمن بعيد، فقد زادتنا تلك التجارب تمرسا وقوة وصلابة، كما جاء شعار اليوم الوطني لهذه السنة المقتبس من كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، (وحدتنا مصدر قوتنا) ليؤكد على ذلك”.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع، وإيمانا بأهمية الولاء، فقد جعلت القيمة الأولى من منظومة القيم التي تتبناها الوزارة قيمة (الولاء)، “لأنها تمثل حالة من المواطنة الخالصة، التي تجعل إيمان الفرد قويا ومدركا، في الوقت ذاته أهمية أن يكون ولاؤه لله ومن ثم الوطن والأمير، ولتحقيق الوحدة في حياته، فالوحدة هي ثمرة الولاء”.

وتطرق سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، في تصريحه، إلى الإنجازات المهمة التي حققتها وزارة الدفاع خلال العام 2022.. مؤكدا أن تلك الإنجازات تمثل قيمة إضافية مهمة في المنظومة الاستراتيجية التي تتبناها الوزارة وتسير على منهاجها.

وأوضح سعادته أن من أهم تلك الإنجازات دخول أحدث المنظومات القتالية المتطورة في الخدمة، منها مقاتلة (يوروفايتر تايفون) التي أطلق عليها اسم الذاريات، كما تم خلال هذا العام استلام دفعات متقدمة من طائرات إف 15 الأمريكية والرافال الفرنسية.. لافتا إلى أن جميع المقاتلات، التي دخلت في الخدمة هذا العام، تساهم في تأمين أجواء الدولة، خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022″.

كما أشار سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية إلى أنه تمت إضافة أحدث الآليات الحربية إلى المعدات الدفاعية في قطاعات الدفاع البحري والجوي والبري.

وشدد على اهتمام وزارة الدفاع بالكادر الوطني وتأهيله وتدريبه تدريبا عاليا.. قائلا “إننا ندرك في وزارة الدفاع بأن الاستثمار الأمثل لا بد أن يكون في الكادر الوطني، ويراعي الجانب التدريبي والتأهيلي، فتم وضع خطة يكون عمادها الحقيقي المنتسب لوزارة الدفاع، عبر تقديم أفضل الدورات المتقدمة والمتخصصة، حتى يكون الأداء عاليا ومتميزا، ولكي تكون القوة التشغيلية للمعدات العسكرية بسواعد أبنائنا”.

ومن الإنجازات التي أشار إليها سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، نجاح الوزارة في تنظيم معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري 2022 والذي يعرف اختصارا بــ (ديمدكس)، بعد انقطاع، بسبب جائحة كورونا، بمشاركة واسعة من الدول المهتمة بالصناعة الدفاعية البحرية، “وتم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المهمة في مجال التعاون الدفاعي”.

كما أشار، في سياق متصل، إلى إنجازات الوزارة بمجالات التعليم والتدريب، وقال إنها أطلقت مجموعة من المشاريع الوطنية في هذين المجالين، إلى جانب افتتاح عدد من المنشآت والهيئات التي تخدم رؤية الوزارة التطويرية.

وعن الخطط المستقبلية لوزارة الدفاع، أكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، في ختام تصريحه لـ/قنا/ أن الوزارة تعمل جاهدة لتحقيق الأهداف التي رسمتها في الدفاع الوطني ضمن رؤية قطر 2030.



Source link

اترك تعليقاً