«1.1» مليار ريال أرباح «دخان» في «9» أشهر



كشف بنك دخان عن نتائجه المالية عن فترة الأشهر التسعة الأولى من 2022 مسجلاً صافي ربح قدره 1.1 مليار ريال قطري، بزيادة بلغت 20 % على أساس سنوي مقارنة مع مستوى 900 مليون ريال قطري في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وخلال فترة التسعة الأشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022، ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 7 % ليسجّل 3.2 مليار ريال قطري، مقابل 2.9 مليار ريال قطري خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وبالنظر إلى نمو الدخل المتزايد إلى جانب إدارة التكاليف بشكل فعّال فإن البنك حافظ على نسبة التكلفة إلى الدخل عند 27.8 %.

وبلغ إجمالي أصول بنك دخان 105 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2022، بينما بلغ إجمالي أصول التمويل 75 مليار ريال قطري، كما بلغت ودائع العملاء 76 مليار ريال قطري، وبالتالي ضمان نسبة التمويل إلى الودائع عند 97 % مما يعكس السياسة الحكيمة والفعالة التي ينتهجها البنك في إدارة السيولة.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 14 مليار ريال قطري، واستقر إجمالي معدل كفاية رأس المال عند 18 % في 30 سبتمبر 2022، مع الإمتثال الكامل لمتطلبات اتفاقية بازل 3 وتعليمات مصرف قطر المركزي.

وارتفعت ربحية السهم بنسبة 14 % لتصل إلى 1.98 ريال قطري من 1.73 ريال قطري في عام 2021. وبلغ العائد على حقوق الملكية الملموسة 12.1 %، بينما بلغ العائد على الأصول الملموسة 1.4 %.

وجدير بالذكر أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أكدت التصنيف الائتماني لبنك دخان عند «-A» مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما أكدت وكالة التصنيف الدولية «موديز» تصنيف البنك عند مستوى «A2/‏‏Prime-1» مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وخلال الربع الثالث من عام 2022، قطع بنك دخان شوطًا كبيراً ضمن مساعيه لضمان تمكين عملائه من إنجاز معاملاتهم المصرفية بطريقة أكثر سهولة وسلاسة في تجربة بنكية استثنائية مدعومة بمحفظة متنوعة من الحلول الرقمية. اذ زود البنك عملائه بخدمة Google Pay العاملة عبر منصته الرقمية للدفع (D-Pay)، محققا بذلك جزء من أهداف استراتيجيته للتحول الرقمي الرامي إلى تمكين العملاء من إتمام معاملاتهم المصرفية والتسوق في المتاجر أو عبر المواقع والتطبيقات الالكترونية بطريقة سريعة واكثر أمانا عبر استخدام وسائل الدفع المحفوظة في حساباتهم.

ويتصدر بنك دخان اليوم القطاع من خلال تقديماته لسلسة من التطورات الغير مسبوقة، على تطبيقه على الجوال الذي من خلاله يستطيع العملاء متابعة الودائع، حسابات إدارة الثروات، وخدمات حساب العملات الأجنبية. كما أن البنك قد القى قيمة مضافة على خدماته الرقمية عبر الجوال، حين أطلق منصة D-Pay التي تمنح العملاء قابلية إنجاز عمليات الدفع بسلاسة وبشكل أسهل، دون الحاجة إلى حمل مبالغ نقدية والبطاقات الائتمانية. وتوّج بنك دخان جهوده بإطلاق أول بطاقة رقمية مسبقة الدفع في قطر «ماستر كارد ديجيتال» من خلال تطبيق الجوال ويفخر أن يكون من ضمن اول البنوك القطرية في اطلاق خدمة Apple Pay في قطر. ومن الإنجازات الأخرى التي تحققت تماشيا مع الرحلة الرقمية الناجحة لبنك دخان، هي إطلاق البنك «راشد»، المساعد الافتراضي الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي ويتولى مساعدة العملاء افتراضيا على منصات بنك دخان الرقمية سواء على تطبيق الجوال البنكي أو الموقع الالكتروني للبنك والواتس اب.

وفي السياق ذاته، أطلق بنك دخان المنصة الرقمية للخدمات المصرفية للشركات مع تطبيق الجوال والموقع الالكتروني. وتقدم المنصة سلسلة واسعة من المزايا تُتيح لمدراء الشركات إدارة المستخدمين، معالجة الموافقات المتعددة المستويات والأكثر تعقيداً بموجب تفويضات الشركة، تحميل تفاصيل المعاملات، عرض كشوفات الحسابات لعمليات تحويل الأموال من الحساب الخاص بالشركة، إجراء التحويلات بين أطراف ثالثة بين البنوك وأيضا إجراء التحويلات المحلية والدولية بسلاسة بين الموقع الإلكتروني وتطبيقات الجوال.

وأسفرت مسيرة البنك في التحول الرقمي عن تطورات نوعية في محفظته للخدمات والمنتجات الرقمية ما لفت أنظار جهات ولجان التقييم العالمية. وتقديرا لتميز خدماته وابتكاراته في القطاع المصرفي، سمي بنك دخان «أفضل بنك رقمي للأفراد في قطر» من قبل «غلوبال فايننس» في الدورة الأولى من النسخة ال23 «جوائز أفضل البنوك الرقمية لعام 2022».

وقد حصد البنك ضمن هذه الفئة، جائزتين مرموقتين هما: «أفضل موقع متكامل للخدمات المصرفية للأفراد» و«البنك الرقمي الأكثر ابتكارا».



Source link

اترك تعليقاً