40 من مؤشرات الأداء الرئيسية التصنيعية التي تعمل على تحسين أداء الإنتاج

يعد التحكم في عملية الإنتاج وتحسينها مع الحفاظ على تكاليف الصيانة قيد الفحص من العناصر الأساسية للنمو الإيجابي. لتحقيق هذا النمو ، تعتمد الشركات الناجحة على مقاييس الأداء الرئيسية وأتمتة العديد من جوانب عمليات إدارة البيانات للحصول على الأفكار التي يحتاجونها لتحقيق أهداف الأداء الخاصة بهم.

أساسيات تصنيع مؤشرات الأداء الرئيسية

 

مؤشرات أو مقاييس التصنيع هي قياسات محددة جيدًا لمراقبة عمليات الإنتاج وتحليلها وتحسينها فيما يتعلق بالكمية والجودة والتكلفة. يمكن أن يساعدك تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية في تقديم جودة متسقة لعملائك ، وكذلك ضمان استخدام مواردك بكفاءة.

في إستراتيجية مؤشرات الأداء الرئيسية الفعالة ، يجب موازنة المؤشرات الرائدة التي تساعد في توفير نظرة ثاقبة للأداء المستقبلي مع المؤشرات المتأخرة التي تخبرهم كيف قاموا بذلك. أقترح أيضًا على عملاء التصنيع لدينا أن يضعوا المبادئ الأساسية التالية في الاعتبار بالنسبة لاستراتيجيات مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بهم.

  • يحتاج كل مؤشر أداء رئيسي إلى هدف محدد بوضوح. يجب أن يكون هذا الهدف شيئًا يمكن تحديده عدديًا (كميًا وليس نوعيًا) ويمكن تحقيقه في فترة زمنية محدودة بشكل معقول.
  • من المهم جدًا أن تكون قادرًا على قياس تقدمك نحو الهدف بموضوعية من خلال جمع البيانات وتفسيرها.
  • يجب أن يكون هناك مصدر بيانات محدد بوضوح مع عملية موحدة لجمع وقياس تلك البيانات. لتحقيق ذلك ، يعتمد عملاؤنا على محور البيانات المدمج في تطبيق تقارير ستراتوم. يقوم مركز بيانات Stratum بجمع وتنظيم وتخزين البيانات من مصادر متعددة ويعمل كإصدار واحد من الحقيقة لمساعدة عملائنا على تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس عبر أعمالهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تحليلات التصنيع المجمعة من Stratum (جنبًا إلى جنب مع التحليلات التي تغطي مناطق أخرى من مؤسساتهم) تمكن عملائنا من تقديم تقارير فعالة عن مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بهم والتي تركز على المؤسسة وتصورها .

 

قم بتنزيل دليل Silvon النهائي لمؤشرات الأداء الرئيسية :
المفاهيم وأفضل الممارسات والمزيد

 

40 من مؤشرات الأداء الرئيسية التصنيعية التي تؤدي إلى النتائج

في حين أن هناك المئات من مؤشرات الأداء الرئيسية التصنيعية والمقاييس المستخدمة اليوم ، فإنني أقدم بعضًا من أكثرها فعالية التي استخدمتها Silvon للمصنعين على مدار الـ 25 عامًا الماضية. يتم الآن تجميع العديد من هذه المقاييس في حل Stratum KPI الخاص بنا أو يمكن إنشاؤها بسهولة في Stratum لدعم مبادرات KPI الخاصة بمنظمة التصنيع.

مؤشرات الأداء الرئيسية للآلة

  • استخدام السعة  – يقيس هذا مقدار السعة المتاحة لديك التي يتم استخدامها في خط الإنتاج الخاص بك. من المهم تحديد ما إذا كان سيتم قبول طلبات جديدة أم لا ، عند الاستشهاد بالمهل الزمنية والأنشطة الأخرى. يساعد مؤشر الأداء الرئيسي لاستخدام السعة أيضًا في إدارة ما تبيعه من خلال مركز الإنتاج وموازنة عبء العمل من خلال عدم الإفراط في استخدام خط تصنيع معين أو نقصه.
  • وقت التغيير – يمثل مقدار الوقت الضائع من تبديل خط الإنتاج من منتج إلى آخر أو أثناء تغيير المناوبة. يؤدي تقليل وقت التغيير إلى إتاحة المزيد من الوقت لتشغيل عمليات الإنتاج الخاصة بك ويمكن أن يساعدك في تقليل أحجام دُفعات الإنتاج والعمل قيد التشغيل (WIP) والمخزون.
  • وقت الدورة – هذا هو مقدار الوقت المستغرق من بداية عملية التصنيع حتى نهاية العملية ، والذي غالبًا ما يكون تاريخ التسليم إلى العميل النهائي. يتضمن ذلك الوقت المستغرق في إنتاج العنصر ومراحل الانتظار بين أوقات العمل النشطة. يعد وقت الدورة أيضًا جزءًا مهمًا من حساب OEE (فعالية المعدات الإجمالية). يعتبر التحكم في وقت الدورة هو الخطوة الأولى لقياس مدى جودة استخدام عملية الإنتاج الخاصة بك بدقة.
  • وقت التوقف عن العمل حتى وقت التشغيل – يقيس فعالية صيانة الماكينة والجهاز نفسه ، مع مراعاة كل من فترات التوقف المجدولة وغير المجدولة. يتم التخطيط لوقت التوقف المقرر ويتضمن فترات الراحة والغداء وتغيير المناوبات والاجتماعات. تتضمن فترات التوقف غير المجدولة أحداثًا مثل نفاد المخزون ، وأعطال المعدات ، وأخطاء المشغل.
  • وقت تعطل الماكينة  – يعد مؤشر الأداء الرئيسي هذا أحد مكونات فعالية المعدات الإجمالية (OEE) ، الموضحة أدناه. يتضمن فترات التوقف المجدولة للصيانة والإعدادات ووقت التوقف غير المجدول ويمكن أن يشمل تغيير الماكينة.
  • وقت إعداد الماكينة  – نظرًا لإمكانية ضياع قدر كبير من وقت الإنتاج للإعداد والتغييرات ، فإن هذا الإجراء مثالي لمساعدتك على تتبعه. يستخدم العديد من عملائنا تقنيات مثل تسلسل السمات أو SMED (تبادل دقيقة واحدة للقوالب أو تقنيات مماثلة) لمساعدتهم على تقليل الوقت الضائع إلى الحد الأدنى.
  • تكلفة الصيانة لكل وحدة – عادةً ما يتم قياس تكاليف الصيانة لكل وحدة إنتاج قياسية خلال فترة زمنية محددة ، أي شهرية أو ربع سنوية أو سنوية. يتيح ذلك للشركة المصنعة اكتساب رؤى حول الاتجاهات المتعلقة بتكاليف الصيانة لكل وحدة منتجة وكيف تؤثر إيجابًا أو سلبًا على تكاليف دورة الحياة. مقياس تكلفة الصيانة مرن ويمكن تطبيقه على أصل واحد ، أو مجموعة أصول ، أو مصنع ككل – حتى مصانع متعددة تحت مظلة تنظيمية.
  • الفعالية الشاملة للمعدات  (OEE) – يعد OEE أحد أهم قياسات الأداء في منشآت التصنيع الحديثة اليوم. يقيس هذا المقياس الفعالية الكلية لقطعة من معدات الإنتاج أو الخط بأكمله ؛ ومن خلال تحسينه ، يمكنك زيادة السعة وتقليل التكاليف وتحسين الجودة وزيادة كفاءات خط الإنتاج لديك. يعني OEE بنسبة 100٪ أنه يتم إنتاج الأجزاء الجيدة فقط (  جودة 100٪ ) ، بأقصى سرعة (  أداء 100٪ ) ، وبدون انقطاع (  توفر بنسبة 100٪ ).
  • فعالية العمليات الشاملة (OOE) – فعالية العمليات الإجمالية (OOE) هي مقياس صيانة يستخدم لقياس مدى توفر الأداء والجودة وتوافر خطوط الإنتاج أو الأصول الأخرى من البداية إلى النهاية. يتضمن ذلك الصيانة المخططة للآلات ، على الرغم من أن الآلات غير منتجة أثناء أوقات الصيانة. الشركة التي تدير إنتاجها بشكل جيد سيكون لديها OOE لا يقل عن 85٪.
  • النسبة المئوية للصيانة المخططة – يحلل مقياس KPI هذا نسبة الصيانة المجدولة إلى الصيانة غير المجدولة لتحديد متى تكون الصيانة الوقائية مطلوبة لأصول معينة.
  • وقت تعطل غير مجدول – يعد التوقف غير المجدول أمرًا مؤلمًا ، خاصة بالنسبة للمؤسسات كثيفة الأصول. عندما يقوم المصنعون بتحليل بيانات وقت التوقف عن العمل غير المجدولة ، فإنهم يجمعون معلومات قيمة مثل الأسباب والاتجاهات ومشكلات العملية والاختناقات ومشكلات المعدات. تتيح معرفة هذه المعلومات للمصنعين تحسين العمليات وزيادة الربحية وحساب الفعالية الكلية للمعدات (OEE).

 

تعرف على المزيد حول مؤشرات الأداء الرئيسية: احصل على دليل Silvon


مؤشرات الأداء الرئيسية للمخزون

  • دقة المخزون  – يمكن القول إن دقة مخزون المواد الخام (أو الأجزاء) من أهم المقاييس لعمليات التصنيع. بدون مستويات كافية من الدقة ، لا يمكنك التخطيط أو التنبؤ بشكل فعال من وجهة نظر الإنتاج ، وسوف تتعثر سلسلة التوريد ، وسيعاني أرضية المتجر من ضعف الإنتاجية والإنتاجية.
  • يتحول المخزون  – في بيئة Lean اليوم ، يمكن أن يساعد الاحتفاظ بالمخزونات عند الحد الأدنى في تحرير النقد ويمنحك القدرة على الاستجابة لاحتياجات العملاء المتغيرة بشكل أكثر كفاءة وبأوقات تسليم أفضل. سيساعدك تتبع دورات الجرد أيضًا في الحفاظ على مخزونك الفعلي متجددًا وتجنب التقادم.
  • معدل الخردة – يتتبع عدد المنتجات التي تعتبر خردة بسبب عيوب التصنيع أو المعالجة التي لا يمكن إعادة صياغتها. تشير القيمة العالية لمؤشر الأداء الرئيسي هذا على الأرجح إلى مواد خام رديئة أو إجراءات إعداد إنتاج غير صحيحة أو آلات معيبة أو مشغلي إنتاج غير فعالين. يمكن أن يؤدي معدل الخردة المرتفع أيضًا إلى عدم القدرة على إنتاج سلع تامة الصنع كافية لتلبية طلبات العملاء.

 

مؤشرات الأداء الرئيسية للجودة

  • الجودة  – هناك العديد من الطرق لقياس الجودة ، و “نسبة المعيب” أحدها. بغض النظر عن مقياس الجودة الذي قررت استخدامه ، إلا أنني أشجع عملائي دائمًا على البحث في أولئك الذين لديهم تصنيفات منخفضة لتحديد أسبابهم الجذرية من أجل إصلاحها.
  • عمليات تدقيق فاشلة  – سيقوم كل مصنع موثوق بتدقيق منتجهم النهائي قبل إرساله إلى العميل. عمليات التدقيق الفاشلة تترجم إلى ضياع الوقت والموارد. استهدف صفرًا باستخدام KPI عالي الجودة هذا ، ولكن قم بتحسين أنظمة الإنتاج والعمليات الخاصة بك كما هو مطلوب في حالة فشل أي تدقيق.
  • عائد  التمريرة الأولى – عائد التمريرة الأولى (FPY) يقيس وحدات الجودة المنتجة كنسبة مئوية من إجمالي الوحدات التي بدأت العملية. يقوم عملاؤنا بتتبع وتحسين KPI هذا لتقليل النفايات المتعلقة بالمواد والعمالة واستهلاك الماكينة والفرص الضائعة.
  • إعادة العمل  – هذا الإجراء هو أحد مكونات First Pass Yield ويتضمن معالجة إضافية أو عمليات أخرى لإحضار جزء “إلى الكود” ، إذا صح التعبير. يعد هذا مؤشر أداء رئيسي مهم نظرًا لتأثيره على الوقت والتكلفة على تشغيل الإنتاج.

 

مؤشرات الأداء الرئيسية للعملاء

  • عوائد العميل  – كمقياس للأداء ، قد يشير مؤشر الأداء الرئيسي هذا إلى وجود خلل في عملية الإنتاج أو خطوة مفقودة في مراقبة الجودة. يمكن أن تتصاعد التكاليف المتعلقة بإرجاع العملاء بسرعة بسبب عمليات إعادة العمل.
  • التسليم في الوقت المحدد  – على الرغم من أن هذا مؤشر أداء رئيسي يمكنه الحفاظ على رضا العملاء على مستوى عالٍ ، إلا أنه يمكن أيضًا أن يكون محفزًا لموظفي الإنتاج لديك. تساعد العديد من المؤشرات الرائدة الأخرى المذكورة في هذه القائمة في دفع هذا المؤشر.


مؤشرات الأداء الرئيسية المالية / التكلفة

  • إنهاء العمل قيد المعالجة – يقيس مؤشر الأداء الرئيسي هذا قيمة المنتجات المكتملة جزئيًا لمساعدة الشركات على فهم مقدار رأس المال العامل المربوط في البضائع غير المكتملة. التكاليف التي يتم تضمينها هي المواد الخام أو الأجزاء المستخدمة والعمالة المباشرة ومصاريف التصنيع العامة.
  • تكلفة الطاقة لكل وحدة – تكلفة الطاقة لكل وحدة هي مقياس لتكلفة الطاقة المطلوبة لإنتاج وحدة معينة أو حجم الإنتاج.
  • تكلفة التصنيع كنسبة مئوية من الإيرادات – هذا المقياس ضروري في قدرة الأعمال التجارية على تقليل تكاليف التصنيع ، سواء كان ذلك من خلال التعديلات على المواد أو العمالة أو النفقات العامة.
  • تكلفة التصنيع لكل وحدة – يمثل مؤشر الأداء الرئيسي هذا التكلفة الإجمالية المرتبطة بتصنيع وحدة المنتج. هذه هي التكاليف التي تستطيع الشركات بشكل عام التحكم فيها وتشمل المواد والنفقات العامة والاستهلاك والعمالة وما إلى ذلك.

 

قم بتنزيل دليل Silvon’s KPI – قيادة أداء أفضل للأعمال

 

الموظف KPIs

  • معدل الغياب – السبب الأكثر أهمية لمؤشر الأداء الرئيسي هذا هو فهم تأثير الغياب على الإنتاجية والخدمة لعملائك وتكاليف الموارد البشرية ومشاركة الموظفين. يمكن أن يؤدي الحصول على نظرة ثاقبة لأنماط الغياب إلى تمكين الشركات المصنعة من اتباع نهج أكثر استباقية لإدارة التعب وتقليل التغيب.
  • معدل دوران الموظفين – التصنيع هو صناعة صعبة للعمل فيها ، مع أوقات تحول ضيقة ، وزيادة طلبات الشحن والحاجة إلى جودة نقية. يقيس معدل دوران الموظفين KPI عدد موظفي الإنتاج الذين يغادرون ، طواعية أم لا. يمكن أن تؤدي مستويات الاحتفاظ المنخفضة في النهاية إلى تقليل الجودة وتثبيط الإنتاجية بسبب انخفاض الروح المعنوية للموظفين.
  • ساعات العمل الإضافي – يقارن هذا المقياس مقدار العمل الإضافي الذي يعمله الموظفون بمقدار الساعات القياسية. أوصي بشدة عملائي بأن يبقوا أعينهم على هذا الشخص لتحديد موظفي أرضية المصنع الذين قد يكونون مرهقين أو يضطرون إلى تحمل فترة الركود لزملائهم في العمل.
  • معدل العمل الإضافي – الربح لكل موظف – على الرغم من أن مؤشر الأداء الرئيسي هذا متأخر ، إلا أنه يأخذ في الاعتبار مدى جودة أدائك في المؤشرات الرائدة المتعلقة بالموارد البشرية مثل ساعات التدريب.
  • حوادث الصحة والسلامة التي يمكن الإبلاغ عنها  – على الرغم من أن هذا مؤشر متأخر ، إلا أن العديد من الشركات تقوم بتضمينه في ثقافتهم للمساعدة في خفض معدلات تعويض العمال والحفاظ على معنويات الموظفين في الارتفاع. كما أنها بمثابة نقطة انطلاق رائعة لتنفيذ برامج فعالة للسلامة والصحة يتم قياسها من خلال المؤشرات الرائدة التي يمكن أن تؤدي إلى التغيير.
  • الإيرادات لكل موظف – يعد هذا مؤشرًا أساسيًا ولكنه يمكن أن يكون طريقة مفيدة سريعة لمعرفة كيفية أداء عمليات الإنتاج بشكل عام. إنه أيضًا مقياس جيد لاستخدامه لمقارنة شركتك مع شركات أخرى في صناعة مماثلة.
  • ساعات التدريب – هذا مؤشر رئيسي رائع يمكنه دفع الكثير من مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى في هذه القائمة.

 

مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى المتعلقة بالتصنيع

  • التكلفة التي تم تجنبها – التكاليف التي تم تجنبها هي نفقات لن يتم تكبدها إذا لم يعد النشاط المرتبط به مكتمل. على سبيل المثال ، إذا توقفت عن خط إنتاج ، فسيكون لديك مجموعة متنوعة من التكاليف التي يمكنك تجنبها في شكل العمالة واستخدام المعدات.
  • وقت دورة النقد إلى النقد – يحدد مقدار الوقت المستغرق من الإنفاق النقدي الأولي للمواد الخام والمخزون والاستثمارات الأخرى في الإنتاج حتى تتلقى النقد من عملائك. بصرف النظر عن آثارها المالية ، يمكن أن تشير دورات النقد إلى النقود إلى تغييرات في صحة سلسلة التوريد الخاصة بك. يمكن أن تشير أوقات الدورات المنخفضة إلى عمل تجاري أكثر ربحية ورشاقة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون المقياس علامة على مدى جودة استخدامك لأصولك ومواردك.
  • توقعات الطلب – مقياس يستخدم لتقدير كمية المواد الخام المطلوبة لتلبية طلب العميل. يمكن أيضًا استخدام هذا المقياس للتنبؤ بعادات الشراء المستقبلية للعملاء من أجل تحسين مستويات المخزون مع تلبية توقعات العملاء.
  • تباين إنتاجية المواد – يقارن مؤشر الأداء الرئيسي هذا المقدار المقدّر للمواد المطلوبة للمنتج مقابل كمية المواد المستخدمة بالفعل. إذا أظهر تباين عائد المواد أن الشركة تنتج أقل من المخطط له لمستوى معين من المدخلات ، فإن الرؤية التي يوفرها مؤشر الأداء الرئيسي يمكن أن تحفز المؤسسات على النظر في عملياتها للبحث عن طرق لتصبح أكثر كفاءة.
  • أحداث / سنة عدم الامتثال – اعتمادًا على مجال عملك ، قد ترغب أيضًا في قياس عدد أحداث عدم الامتثال التي لديك في عام فيما يتعلق بالسلامة والانبعاثات وما إلى ذلك. هذا المقياس هو عدد المرات في السنة التي انتهكت قواعد الامتثال التنظيمي من قبل المصنع. بالإضافة إلى عدد الأحداث ، غالبًا ما يكون من الجيد قياس طول الفترة الزمنية التي كان المصنع فيها غير متوافق ، وأسباب عدم الامتثال ، والطريقة التي تم بها حل الحدث.
  • تحقيق الإنتاج – يقيس مستويات الإنتاج خلال فترة زمنية محددة ويحسب النسبة المئوية للوقت الذي يتم فيه تحقيق مستوى الإنتاج المستهدف. يساعد KPI هذا في قيادة الأداء وتحسين عمليات الجدولة الواردة.
  • العائد على الأصول (ROA) – يقيم مدى جودة استخدام عملك لأصوله ، بما في ذلك الأصول الثابتة ورأس المال العامل. يعتبر العائد على الأصول بنسبة 5٪ أو أكثر جيدًا بشكل عام ، بينما يعتبر 20٪ أو أفضل جيدًا حقًا. كل هذا يعتمد على مجال عملك. إذا كنت شركة مصنعة للأصول الثقيلة ، على سبيل المثال ، فمن المرجح أن يكون العائد على الأصول الخاص بك في الطرف الأدنى من مقياس “من الجيد إلى الكبير”.
  • Takt Time – يحدد الحد الأقصى للمقدار المسموح به من الوقت الذي يمكن أن يقضيه في صنع منتج بينما لا يزال يفي بالموعد النهائي للعميل. عند مقارنة هذا بـ Cycle Time ، يمكنك معرفة أين قد تكمن المشكلات المحتملة لأن الانحراف خارج المعلمات المتوقعة. يتيح استخدام هذه البيانات موازنة / إعادة موازنة فعالة للخط وخط موحد.
  • الإنتاجية – يقيس المقدار الذي يمكن أن تنتجه آلة أو خط أو مصنع خلال فترة زمنية محددة. من خلال عقود من الخبرة في العمل مع الشركات المصنعة في مجموعة متنوعة من الصناعات ، حددنا الإنتاجية كأحد أهم المقاييس التي يجب أن تقيسها كل شركة لأنها المقياس النهائي لأداء خطك. تهدف كل مؤشرات أداء رئيسية أخرى في هذه القائمة (بالإضافة إلى تلك التي تركناها) بطريقة ما إلى زيادة الإنتاجية.

 

على الرغم من أنها ليست شاملة ، إلا أنني آمل أن تثير هذه القائمة بعض الأفكار حول مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب قياسها. في مشاركاتي التالية ، سأتعمق في مزيد من التفاصيل حول كل فئة من فئات مؤشرات الأداء الرئيسية الموضحة أعلاه.

تساعد Silvon شركات التصنيع في السوق المتوسطة على تسريع النمو من خلال مجموعتنا من تطبيقات التخطيط المالي والتشغيلي وإعداد التقارير والتحليل. انظر كيف يمكننا مساعدتك في تنفيذ إستراتيجية مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك وجميع مبادرات إدارة الأداء الخاصة بك من C-suite إلى أرضية المصنع.

تعرف على المزيد حول Silvon

قم بتنزيل دليل KPI المجاني الخاص بنا لتظل مركزًا ومتماسكًا ومسؤولًا

 

اترك تعليقاً